جراحة المنظار والسمنة

جراحة المنظار
  • تم إدخال هذه التقنية لأول مرة في الأردن في الخدمات الطبية الملكية عام 1991 لاستئصال المرارة في مدينة الحسين الطبية.
  • بعدها تم ادخال هذه التقنية إلى كافة مستشفيات الخدمات الطبية الملكية واصبحت جراحة المنظار هي الجراحة المعتمدة والقياسية لاستئصال المرارة في كافة مستشفيات الخدمات الطبية الملكية.
  • كانت هناك محاولات من بعض الأطباء الأوائل لإجراء عمليات أخرى بالمنظار لاستئصال الطحال و اصلاح الفتوق المغبنية إلا أنها بقيت محاولات فردية و لم تتأصل.
  • تم ابتعاث اطباء في لمركز التدريب بالمنظار  Strasburg – (IRCAD)الكائن في جامعة ستراسبورغ والذي يعد من افضل مراكز تدريب جراحة المنظارفي العالم  وحاصل على تمييز رسمي من الكلية الامريكية للجراحيين باعتباره من المراكز التعليمية المعتمدة عالمياً والذي ساهم في ادخال العديد من العمليات الجراحية على الخدمات الطبية الملكية حتى اصبحت الجراحة بالمنظار هي الجراحة المعتمدة في كثير من الحالات.

الانجازات
  • أصبحت جراحة المنظار  في الخدمات الطبية الملكية هي الجراحة المعتمدة في الكثير من الحالات المبرمجة وفي العديد من الحالات الطارئة حيث اصبحت الجراحة القياسية المعتمدة للعديد من الحالات. 
  • فبعد أن كانت لاستئصال المرارة أصبحت الآن تجرى لإصلاح الفتوق المختلفة و لاستئصال الطحال و الغدد فوق الكلية و استئصال أورام المعدة و الأمعاء الدقيقة و القولون و لإجراء عمليات تنظير البطن الإستكشافية و أخذ العينات المختلفة للتشخيص سواء من الكبد أو العقد اللمفاوية أو غيرها من الأورام في البطن و في المعالجة الجراحية للسمنة المفرطة. كما أصبحت جراحة فتوق الحجاب الحاجز و الإرتداد المريئي من الجراحات القياسية ذات النتائج الممتازة.  
  • وكما في الحالات المبرمجة استخدم المنظار في جراحة الحالات الطارئة إما للتشخيص أو التشخيص و العلاج كتشخيص حالات البطن الجراحية  و استئصال الزائدة الدودية ،إصلاح انثقاب قرحة الإثني عشر و تقييم إصابات الطحال و الكبد و إجراء المناسب من إيقاف للنزيف، أومعاجة و استئصال العضو المصاب كاستئصال الطحال وغيره.
  • يتم بالتعاون مع زملائنا في قسم النسائية معالجة بعض حالات الجهاز التناسلي الأنثوي مثل أكياس المبايض المختلطة (complicated ovarian cysts) أو الحمل في الأنابيب أو غيرها من الحالات النسائية.
  • لقد أصبحت الجراحة بالمنظار أو ما يسمى الآن ب الجراحة بالبضع القليل ((Minimally Invasive Surgery (MIS) هي الجراحة المعتمدة في أكثر من 70% من الحالات المبرمجة.


جراحة الجهاز الهضمي العلوي والسمنة المفرطة وجراحتها
  • أول عملية اجريت في الأردن لتكميم المعدة (قص المعدة الطوليSleeve Gastrectomy ) بالمنظار و أول عملية لتحويل مسارالمعدة(Roux-en-Y Gastric Bypass)  بالمنظار  أجريت في مدينة الحسين الطبية عام 2006. 
  • تم إدخال تخصص الجراحة بالمنظار لمعالجة السمنة المفرطة عام 2005   فتم إدخال عمليات تحزيم المعدة لمعالجة السمنة و قامت الخدمات الطبية بشراء حزام المعدة للمرضى المنتفعين و المشتركين و اصبحت هذه العملية وغيرها من عمليات السمنة كتكميم المعدة (قص المعدة الطولي Sleeve Gastrectomy ) أو تحويل مسار المعدة(Roux-en-Y Gastric Bypass)   من العمليات المعتمدة والقياسية في مدينة الحسين الطبية .
  • تم إنشاء عيادة معالجة السمنة وجراحتها وهي عيادة متخصصة و وحيدة في الأردن لمعالجة السمنة في مدينة الحسين الطبية عام 2010 وتحتوي على اربع تخصصات طبية هي تخصص جراحة السمنة و تخصص الغدد الصماء و السكري وتخصص الطب النفسي وتخصص التغذية السريرية وذلك من أجل تقييم مرضى السمنة و إيجاد الطرق المثلى والناجحة لمعالجتهم.

 تطلعات القسم  
  • اصبح تخصص جراحة المنظار من التخصصات التي تشهد إقبالا واضحا و كبيرا و أصبحت الخدمات الطبية ومدينة الحسين الطبية بالذات مركزا مهما لتدريب جراحة المنظار.
  • سيتم إنشاء مركز المشبهات (Simulator Center) الذي سيتم بنائة في حرم مدينة الحسين الطبية بالتعاون مع جامعة ثومس جيفرسون الأمريكية قريباً إن شاء الله.

الكادر الطبي لجراحة المنظار والسمنة
  مستشار
الطبيب وائل علي النعسان          الطبيب محمد ابراهيم الهروط

اختصاصي
الطبيب محمد نظمي الحنيطي                      الطبيب عمر عايد الشوابكه
الطبيب طلال مصطفى الجلابنه    الطبيب عمر يحي أبو زيتون
الطبيب رمضان اسماعيل الحسنات               الطبيب محمود حسن صالح  
              



اتصل بنا:
هاتف مدينة الحسين الطبية الاتصال على الرقم المدني 5804804 ومن ثم الرقم الفرعي حسب الجدول. 

هاتف سكرتيرة الجراحة العامة الاتصال على الرقم المدني 5804804 ومن ثم 64812
د.وائل النعسان رئيس وحدة جراحة المنظار والسمنة 64802