المركز التعليمي الوطني للاسعاف و الطوارئ

شعار.jpg
مقـدمــــــــــــــــة
تعتبر خدمات الإسعاف الطبي مكونا رئيسيا في منظومة الخدمات الطبية حول العالم ، حيث يتزايد الإهتمام عالميا بإعداد كوادر طبية متخصصة للتعامل مع الحالات الطبية الطارئة، حيث أثبتت الدراسات ان 85 بالمائة من حالات الوفيات التي تحدث نتيجة عن إصابات او حالات طبية طارئة يمكن تلافيها من خلال التعامل الصحيح مع هذه الحالات و الإستغلال الأمثل للوقت، فالوقت يعتبر عاملا مهما في علاج وتقليل المضاعفات الناتجه عن الإصابات والحوادث المهدده للحياه. وقد جاءت فكرة إنشاء المركز بتوجيهات مباشرة من جلالة القائد الأعلى للقوات المسلحه للإرتقاء بمستوى خدمات الإسعاف وذلك من خلال إنشاء مركز وطني يعنى بتأهيل و تدريب كوادر متخصصة قادرة على التعامل مع الحالات الطبيةالطارئة سواء للعسكريين أو المدنيين.

الرؤيا
—التميز والريادة وطنيا وإقليميا وعالميا في تقديم برامج تعليمية و تدريبية عالية الجودة في مجال الاسعاف والطوارئ .
—
الرسالة
تقديم برامج تدريبية في مجال الإسعاف والطوارئ ذات جودة وكفاءة عالية تواكب التطورات العالمية والمبنية على الأدلة العلمية من خلال الاستخدام  الأمثل للموارد المتاحة من المدربين المؤهلين والتقنيات الحديثة والبيئة الملائمة للتدريب والتعليم النوعي والمتخصص ليجمع بين الكفاءة العلمية و المهارات التطبيقية  للكوادر الطبية في الخدمات الطبية الملكية بشكل خاص والقطاعين العام والخاص  في المملكة والدول الصديقة والشقيقة  ومختلف شرائج المجتمع والوصول إلى المعايير العالمية في نشر المعرفة والمهارات الخاصة بالإستجابة والتعامل مع الحالات الطبية الطارئة.

النشأة و التطور
ترجمة لتوجيهات جلالة القائد الأعلى للقوات  المسلحة الأردنية فقد قامت الخدمات الطبية الملكية في عام 2002 بإطلاق برنامج الإسعاف الفوري، حيث تم تأهيل العديد من كوادر الخدمات الطبية الملكية من حملة درجة البكالوريوس في التمريض كمدربين للإسعاف الفوري من خلال إيفادهم لدورات خارجية وداخلية.
تم تأسيس المركز التعليمي الوطني للإسعاف و الطوارئ في العام  2004 ليكون الأول من نوعه على مستوى المملكة لعقد برنامج دبلوم الإسعاف الفوري المتقدم الذي تم إعتماده من جامعة البلقاء التطبيقية، وقد تم قبول الدفعة الاولى من التلاميذ عام 2005 من وزارة الصحة والخدمات الطبية الملكية والدفاع المدني. وقد قام جلالة الملك عبدالله الثاني حفظه الله و رعاه بتخريج أول دفعه من الطلاب الحاصلين على درجة دبلوم في الإسعاف الفوري في العام 2007.


إعتمادية المركز:
—و بما ان النظرة الشمولية للمركز تعتمد على مواكبة التطورات العالمية في مجال الاسعاف و الطوارئ فقد تم التقدم للعديد من المؤسسات العالميه لإعتماد المركز بهدف عقد  دورات متخصصة  في مجال الاسعاف الطبي لجميع العاملين في القطاع الصحي من أطباء و ممرضين وفنيين. 
—
•إعتماد المركز التعليمي الوطني للإسعاف والطوارئ من قبل جمعية القلب الأمريكية (AHA)  لدورات الانعاش القلبي الرئوي في عام 2009 .
 
اعتمادية المركز.jpg


•إعتماد المركز من كلية الجراحين الامريكية (ACS ) لعقد دورات انعاش الاصابات المتقدم (ATLS) عام 2013.

اعتمادية المركز كلية الجراحين.jpg
 
•إعتماد المركز من قبل الرابطة الوطنية لفنيي طب الطوارئ(NAMET)  لعقد دورات إنعاش الإصابات  قبل الوصول الى  المستشفى وذلك بالتعاون مع كلية الجراحين الامريكية عام 2015.

اعتمادية المركزطب الطوارئ.jpg

 
•إعتماد المركز من قبل جمعية الممرضين المختصين بالإصابات (STN)  لعقد دورات إسعاف الإصابات المتقدم للممرضين وذلك بالتعاون مع كلية الجراحيين الأمريكية عام 2015.
 
اعتمادية المركز الممرضين.jpg


التسهيلات و القاعات الدراسية:
 يحتوي المركز التعليمي الوطني للإسعاف و الطوارئ على قاعات دراسية ومختبرات تدريبيه مجهزه بأحدث المعدات اللازمة  لجميع برامج الإسعاف و الطوارئ والتي يحصل من خلالها  الطالب على التعليم و التدريب العملي على المشبهات الحديثة. 


أهداف المركز :
1.إرساء معايير الجودة العالمية في مجال التعليم الطبي .
2. رفع سوية التعليم الطبي والخدمات الصحية من خلال التطوير المهني  لكوادر الخدمات الطبية الملكية.
3.تنظيم دورات وورش عمل ومؤتمرات في مجالات التعليم الطبي و التدريب في التخصصات المختلفة.
4.توفير القيادات التعليميه للمهن الصحية ذات أسس دقيقه تشمل كل من الجانب النظري والممارسة العملية للتعليم الطبي .
5.وضع نواة لإعداد مدربين ذو كفاءة عالية في مجال الاسعاف والطوارىء.


البرامج و الدورات المتخصصة التي يتم عقدها في المركز التعليمي الوطني للاسعاف و الطوارئ و مواعيدها: 


2.الدورات المعتمدة من قبل رابطة القلب الأمريكية:


4.الدورات المعتمدة من قبل كلية الجراحين الأمريكية: 
 
5.الدورات المعتمدة من الاتحاد الوطني الأمريكي لفنيي طب الطوارئ (NAEMT):

6.دورات الإسعاف الفوري :
        
معرض الصور للمركز التعليمي الوطني للاسعاف و الطوارئ.
معرض الفيديو  للمركز التعليمي الوطني للاسعاف و الطوارئ.



خارطة الموقع للمركز التعليمي الوطني للاسعاف و الطوارئ

center.jpg

للتواصل معنا في المركز التعليمي الوطني للاسعاف و الطوارئ

الأردن - عمان
ماركا الشمالية  - حي المزارع - مبنى أ7 
شارع منصور السرحان
اتصل بنا
بريد الكتروني: nemsec@jrms.gov.jo
nemsec@yahoo.com               

هاتف رقم:  96264871221+
فاكس رقم: 96264871208+


مجلة الخدمات

الطبية الملكية