• مديرية التمريض : اقسامها وواجباتها




  •  
    إن مهنة التمريض هي من أنبل المهن على مر العصور والأزمان ، تتجلى فيها كل المعاني و القيم الانسانيه الاصيلة و تشحذ الهمم والنفوس ، وتعكس الضمائر النقية لأصحاب الايادي البيضاء من الممرضات و الممرضين الذين يعطون دون حدود ، ويقدمون الخدمة النوعيه للمرضى .


    جلالة الملك عبدالله الثاني بن الحسين 18 – ايار - 2009 
     

    إنّ رِسالتكم هِيَ الاعتناء بالمريض لكــــــنْ إِنْ لَم تَحمِلوا الحبَ إِلى َسريرِ المريض أَعتقدُ أَنّ الدّواءَ لنْ يَنفـــع كَثيــــرا


    سمو الأميرة منى الحسين


    عن مديرية التمريض :

    • يعد التمريض البنية الأساسية للرعاية الصحية المقدمة في الخدمات الطبية الملكية والعصب الرئيسي في حياة المؤسسات الصحية والطبية.
       

    • وتعتبر مهنة التمريض مهنة شاقة تتطلب تعاطفا حقيقيا والتزاما كاملا وقدرة على العمل لساعات طويلة بالإضافة إلى نكران الذات لتلبية احتياجات الآخرين.
       

    • فمهنة التمريض تجمع كل آداب السلوك الراقي والبعد الإنساني بالإضافة إلى المعرفة والخبرة الشاملة للتعامل مع المحتاجين للرعاية التمريضية .
       

    •  تعد مديرية التمريض من المديريات الموجودة ضمن نطاق مديرية الخدمات الطبية الملكية والتي تقدم خدماتها من خلال ثلاثة شعب 
       شعبة تمريض المستشفيات
       شعبة تمريض الميدان
       شعبة التدريب والتطوير 


      تاريخ التشكيل و المراحل الرئيسية التي مرت بها مديرية التمريض :
       

    •  منذ عام 1941 بدأت مسيرة التمريض في الخدمات الطبية الملكية حيث كانت في ذلك الوقت تتكون من طبيب واحد وممرضتين لتقديم العناية التمريضية وبعد ذلك تطورت بمراحل متعددة .

    •  في عام 1959 تم استحداث شاغر مساعد مدير الخدمات للتمريض

    •  في عام 1992 تم تعديل المسمى الوظيفي ليصبح ( مديرية التمريض و المهن الطبية المساندة )

    • في عام 2010 :- تم فصل المهن الطبية المساندة عن مديرية التمريض



    الواجبات :

    •  إجراء التنقلات المبرمجة وغير المبرمجة للكوادر التمريضية ضباط وأفراد.
       

    • التنسيق مع المستشفيات والوحدات العسكرية للتنسيب لقوات حفظالسلام . و الواجبات الرسمية
       

    • . متابعة وتدقيق مستحقي الحوافز من كافة مستشفات الخدماتالطبية الملكية.
       

    • . تأمين اللباس الفني للتمريض والمهن الطبية المساندة.
       

    • ادارة كوادر القوى البشرية 
      أ . تجديد عقود الممرضين و الممرضات من ذوي الخبرة والكفاءة.
      ب .تجنيد الممرضين و الممرضات و القابلات القانونيات منالجامعات الحكومية و الخاصة على حساب الخدمات الطبية الملكية.
      ج. توزيع خريجي و خريجات كل من كلية الاميره منى للتمريض و المهن الطبية المسانده,كلية الخدمات الطبية
       

    • حضور الاجتماعات الدورية مع رؤساء شعب التمريض في كافة المستشفيات برئاسة مدير التمريض
       

    • تجهيز شهادات الخبره و المعادله لمن سبق لهم العمل في مستشفيات الخدمات الطبية
       

    •  متابعة ترشيحات جائزة الممرض المتميز
       

    • تنظم المديرية برنامج تفتيشات منظم: مبرمجة وغير مبرمجةلمتابعة سير العمل وتسجيل الملاحظات.
       

    •  عقد الدورات الداخلية التأسيسية والإنعاشية للمرتبات
       

    • إيفاد مرتبات التمريض للدورات الخارجية والمؤتمرات وورش العمل الخارجية.
       

    •  إيفاد مرتبات التمريض لإكمال دراساتهم العليا للحصول على درجةالبكالوريوس، الماجستير أو الدكتوراة.
       

    •  التعاون مع الدول الشقيقة من خلال إشراكهم في دورات تدريبيةتعقدها شعبة التدريب والتطوير أو من خلال تدريبهم في أقسام الخدمات الطبيةالملكية.
       

    •  تفعيل دور مديرية التمريض في خدمة المجتمعالمحلي من خلال تقديم محاضرات التثقيف الصحي والتوعية حيث تم إعطاء محاضرات تثقيفيةبمعدل 2-3 محاضرات أسبوعياً للمدارس ومراجعي المراكز الطبية في محافظات معان ،الطفيله ، القويره ، الشوبك ، الازرق والمفرق من قبل الممرضين والممرضاتالعاملين في هذه المراكز.
       

    • المشاركة في إعطاء محاضرات ضمن برنامج ”التمريضقلادة شرف“.
       

    •  المشاركة في برامج المجلس التمريضي الأردني " الممارسة التمريضية الفضلى المبنية على الأسس العلمية".
       

    •  تدريب طلاب الجامعات و المعاهدالاردنية. 
       

    • تسعى مديرية التمريض إلى تأهيل الخريجين الجددمن الممرضين والممرضات القانونيات من خلال عقد الدورة التأسيسية للقادم الجديد.