• دائرة الجودة والتفتيش تقيم أداء مستشفيات الخدمات الطبية الملكية وتعرض نسب إنتاجيتها



  • 24/05/2018

    عرض رئيس دائرة الجودة والتفتيش في الخدمات الطبية الملكية العميد الطبيب فواز خماش اليوم الخميس خلال محاضرة قدمها في مدينة الحسين الطبية، إنتاجية مستشفيات الخدمات الطبية الملكية وتقييم أدائها في الربع الاول من عام 2018 .


    وذكر خماش بحضور مساعد المدير العام لشؤون مدينة الحسين الطبية العميد الطبيب سعد جابر ومدراء المستشفيات وعدد من مدراء الدوائر والاختصاصات، بأن الإحصائيات الأخيرة بينت ازدياد أعداد مراجعي أقسام الطوارئ في المستشفيات مقارنة مع الاحصائيات السابقة، بالرغم من انخفاض أعداد دخولات المرضى من أقسام الطوارئ في بعض المستشفيات، وهذا يدل على أن غالبية المراجعين لأقسام الطوارئ في هذه المستشفيات لا يصنفوا ضمن الحالات الطارئة، الأمر الذي يربك العمل في هذه الاقسام ويضاعف إنشغال الأطباء والكوادر التمريضية بالحالات غير الطارئة، مؤكداً على ضرورة تكثيف الحملات الدعائية والتثقيفية للمواطنين، ولإيصال رسالة لهم بأن أقسام الطوارئ وجدت لإنقاذ حياة المرضى وليس معالجة مرضى العيادات .


    وأشار خماش إلى أن الاحصائيات اظهرت كذلك زيادة في اعداد مراجعي عيادات الاختصاص وعيادات الأسنان لاسيما في مدينة الحسين الطبية ومستشفى الأمير راشد نظراً لحجم الكثافة السكانية في عمان واربد وكونها مستشفيلات تحويلية بالإضافة الى مستشفى الأمير هاشم في الزرقاء .


    وبين خماش بأن دائرة الجودة والتفتيش في الخدمات الطبية الملكية ومن خلال وحدة القياس تعمل الآن وبشكل مكثف على رصد الإحصائيات والأرقام في كافة مستشفيات الخدمات الطبية الملكية، وعرضها بشكل دوري على إدارات المستشفيات والدوائر والاختصاصات كنوع من التقييم الذاتي لاداء المؤسسة بشكل عام والمستشفيات والاختصاصات بشكل خاص، وذلك للإرتقاء بمستوى الخدمات الطبية المقدمة للمواطنين، من خلال إبراز نقاط القوة والضعف، والعمل على إيجاد خطط تساعد في تلافي السلبيات وتطوير الايجابيات .


    من جهته أثنى العميد الطبيب سعد جابر على الجهود المميزة التي تبذلها وحدة القياس في دائرة الجودة والتفتيش، والتي ساعدت الإدارات على السعي نحو تطوير الأداء والتميز في العمل وعملت أيضاً على ضبط النفقات في كثير من الجوانب، بالإضافة الى وضع خطط عمل مستقبلية .


    وأضاف العميد الطبيب سعد جابر بأن لغة الأرقام أصبحت اليوم ضرورية، لقياس نسبة ارتفاع الأداء أو انخفاضه، ويساهم أيضاً في اتخاذ القرارات المناسبة في عملية التطوير للوصول إلى أعلى درجات التميز في الخدمة الطبية المقدمة، مشيراً إلى أنه يجب على إدارات المستشفيات أن تأخذ بهذه الأرقام، لتترجم كإجراءات على أرض الواقع في عملية تحسين الأداء.