• إجراء أول عملية جراحية لعلاج مرض "مويا مويا" في مدينة الحسين الطبية



  • 17/04/2018

    نجح فريق طبي من قسم جراحة الدماغ والأعصاب في مدينة الحسين الطبية, بإجراء أول عملية جراحية لعلاج طفل يبلغ من العمر سبعة سنوات يعاني من مرض "مويا مويا".


    وذكر مستشار جراحة الدماغ والأعصاب العميد الطبيب نضال الخصاونة, بأن هذا المرض يؤدي الى تضيق الشرايين لا سيما الشرايين التي تزود الجزء الأمامي من الدماغ بالدم, والذي يعمل على تغيير تدريجي ومستمر في الدورة الدموية الأمامية للدماغ, مما يسبب سكتات دماغية نتيجة نقص التروية وخصوصاً عند الأطفال.


    وأشار الخصاونه الى أن الطفل وصل مدينة الحسين الطبية يعاني من سكتات دماغية وضعف في أطرافه اليمنى, وبعد إجراء الفحوصات الشعاعية في قسم باطنية أعصاب الأطفال وقسم الأشعة التداخلية تبين بأن الطفل يعاني من مرض " مويا مويا ".


    وبين الخصاونة بأننا قمنا في هذه العملية الجراحية بنقل الشريان الصدغي ووضعه مباشرة على سطح الدماغ لتشكيل إمدادات دم جديدة، وإعادة التروية من جديد، لمنع التدهور العصبي للطفل نتيجة السكتات الدماغية المتكررة التي تعرض لها.


    وأوضح الخصاونة بأن " مويا مويا " مصطلح ياباني ويعني "نفخة الدخان" وجاءت هذه التسمية لظهور ما يشبه بنفخة الدخان في الصورة الشعاعية لدماغ المريض المصاب بهذا المرض.