• إجراء عمليات تنظير القنوات المرارية والبنكرياس في مستشفى الأمير راشد العسكري



  • 12/03/2018

    بدأ قسم الجهاز الهضمي في مستشفى الأمير راشد بن الحسن العسكري في محافظة إربد اليوم الاثنين, بإجراء عمليات تنظير القنوات المرارية والبنكرياس ( ERCP) لأول مرة خارج مدينة الحسين الطبية.


    وقال مدير المستشفى العميد الطبيب محمد العجلوني: "إننا نسعى بشكل مستمر إلى افتتاح واستحداث تخصصات وعيادات طبية فرعية وإجراء تداخلات جراحية نوعية، للتخفيف على أبناء محافظة إربد من الذهاب إلى مدينة الحسين الطبية لتلقي العلاج، وتقديم الخدمة لهم في أماكن سكناهم، وهي جزء من سياسة الخدمات الطبية الملكية للتسهيل على المواطنين.


    وبيّن العقيد الطبيب بلال الصمادي مستشار جهاز هضمي وكبد بأن هذه العمليات تجرى لمعالجة الإنسدادات في القنوات المرارية والبنكرياس الناتجة عن وجود حصى في هذه القنوات وأورام البنكرياس.


    وأضاف الصمادي بأنه يتم في هذه العمليات استخراج الحصى وزراعة شبكات بلاستيكية ومعدنية لمعالجة الإنسدادات الناتجة عن الأورام.


    وذكرت مسؤولة قسم الجهاز الهضمي الرائد ممرضة نسرين الملكاوي بأن القسم يجري ما يقارب (٣٠٠) عملية تنظير شهرياً، ويستقبل الحالات الطارئة على مدار (٢٤) ساعة لخدمة أبناء محافظات الشمال من خلال كوادر تمريضية مؤهلة على مثل هذه الإجراءات الطبية، مشيرة إلى أن استحداث قسم خاص لتنظير القنوات المرارية والبنكرياس سيساهم في تقديم خدمة طبية سريعه ومميزة لكافة المرضى.