• الخدمات الطبية الملكية تجري ألف عملية زراعة قوقعة



  • 01/12/2017

    قال رئيس دائرة الأذينة في الخدمات الطبية الملكية العميد الطبيب محمد الحياري خلال ورشة عمل لزراعة القوقعة التي أقيمت في مستشفى الملكة رانيا العبدالله للأطفال بمدينة الحسين الطبية ، بأن الخدمات الطبية الملكية أجرت (١٠٠٠) عملية زراعة قوقعة منذ بداية برنامج الزراعة والذي جاء ضمن مبادرة سمو ولي العهد " سمع بلا حدود" ، والتي تهدف إلى علاج الأطفال الذين يعانون مشاكل في السمع.


    وبين الحياري بأنه تم خلال ورشة العمل التي استمرت يومين زراعة (١٦) قوقعة لأطفال يعانون من متلازمات مرضية مصاحبة لضعف السمع الشديد ، تم خلالها إدخال تقنية جديدة في إغلاق الجرح الخارجي باستخدام مادة لاصقة (Skin glue) لتجنيب الأطفال ألم إزالة الغرز بعد العملية .


    وأشار الحياري بأن هذه العمليات التي تجرى باستخدام أحدث الأجهزة الطبية ، تأتي بمشاركة البروفيسور الروسي " فلاد" من المعهد العالمي لجراحة القوقعة في مدينة سان بطرس بيرغ الروسية ، لتبادل الخبرات وإجراء عمليات لأطفال يعانون من تشوهات خلقية في القوقعة.


    وساهمت مبادرة سمع بلا حدود وبرنامج زراعة القوقعة في الخدمات الطبية الملكية الذي بدأ عام 2003 ، بعلاج كثير من الأطفال ، وأعادت لهم حاسة السمع مما ساعدهم على الانخراط في العملية التعليمية وممارسة حياتهم بشكل طبيعي بعد خضوعهم لبرنامج التأهيل النطقي والنفسي في مدينة الحسين الطبية