• وحدة إصابات الحبل الشوكي في مدينة الحسين مرجعية لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا



  • 10/10/2017

    أعلنت الخدمات الطبية الملكية عن اعتماد الجمعية العالمية لإصابات الحبل الشوكي، وحدة إصابات الحبل الشوكي في الخدمات الطبية الملكية كوحدة نموذجية ومرجعية لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

    وجاء إعلان الاعتماد خلال افتتاح ورشة عمل عقدتها دائرة التأهيل والمفاصل في الخدمات الطبية الملكية اليوم الثلاثاء، بحضور مساعد مدير الخدمات الطبية الملكية لشؤون مدينة الحسين الطبية اللواء الطبيب علي عبيدات، بعنوان "تأهيل إصابات الحبل الشوكي بروح الفريق"، بمشاركة خبيرين من المملكة المتحدة بالتعاون مع جمعية إصابات الحبل الشوكي العالمية على هامش المؤتمر الدولي السابع والعربي العاشر للطب الطبيعي وأمراض المفاصل والتأهيل.

    وأشار أخصائي أول إصابات الحبل الشوكي ومندوب اللجنة العلمية لجمعية إصابات الحبل الشوكي العالمية المقدم الطبيب محمد رامي الأحمر إلى أن اعتماد الوحدة التي تأسست عام 1983 جاء نظراً لمساهماتها الكبيرة وانجازاتها المثمرة في تقديم الرعاية الطبية للمصابين العسكريين والمدنيين والمرضى من دول الجوار.

    وحول الورشة، قال رئيس دائرة المفاصل والتأهيل العميد الطبيب هشام الصايغ إنها تتضمن مواضيع متخصصة في إصابات الحبل الشوكي وتأهيلها ومعالجتها وكيفية التعامل مع المصابين والتعليم السريري والأكاديمي في عدة مواضيع كتدريب المثانة العصبية، والتقرحات الجلدية السريرية، إضافة إلى الدعم النفسي والسلوكي، وتأهيل المصاب حتى يكون معتمداً على نفسه في حياته اليومية، معرباً عن أمله في تطوير القدرات العلمية للمشاركين في الورشة.

    وتهدف هذه الورشة إلى رفع مستوى الأداء الطبي في مجال تأهيل إصابات الحبل الشوكي وتبادل الخبرات بين مختلف التخصصات في القطاع الصحي الأردني والدول المجاورة والمملكة المتحدة.