الصفحة الرئيسية الأخبار تدشين المرحلة الثانية لتركيب أطراف إصطناعية روبوتية في الخدمات الطبية الملكية

تدشين المرحلة الثانية لتركيب أطراف إصطناعية روبوتية في الخدمات الطبية الملكية

07/03/2019

دشنت الخدمات الطبية الملكية وبتوجيهات من جلالة القائد الأعلى للقوات المسلحة الملك عبدالله الثاني ابن الحسين المعظم، المرحلة الثانية لتركيب الأطراف الاصطناعية الروبوتية السفلية للمصابين العسكريين والمتقاعدين في المركز الوطني لتأهيل إصابات البتر في مدينة الحسين الطبية .


وقال مدير عام الخدمات الطبية الملكية اللواء الطبيب سعد جابر إن هذه المرحلة والتي سيتم فيها تركيب 125 طرفاً اصطناعياً سفلياً متقدماً جاءت استكمالاً للمرحلة الأولى التي أمر جلالة الملك فيها بتركيب أطراف اصطناعية علوية روبوتية متقدمة للتسهيل والتخفيف على المصابين العسكريين الذين تعرضوا لإصابات بتر أثناء الواجب الرسمي أو تعرضوا لحوادث مختلفة. وذكر اللواء جابر بأن الخدمات الطبية الملكية تسعى إلى إدخال آخر ما توصل إليه العلم من أجهزة ومعدات تسهل على المرضى وتساعدهم بالعودة إلى حياتهم بشكل طبيعي وبكل سهولة، مشيراً إلى أنه وبعد تركيب هذه الأطراف، لمصابين من الأجهزة الأمنية عادوا للإنخراط بعملهم في وحداتهم مما يبرهن فعالية هذه الأطراف وتطورها.


من جانبه بين مدير المهن الطبية المساندة العميد وليد دعمه بأن هذه الأطراف تمتاز بخفة وزنها وديناميكية حركتها وقدرتها على حفظ الطاقة وإرجاعها وامتصاص الوزن وتخفيف نسبة الإحتكاك التي قد تظهر في الأطراف التقليدية، مما يساعد المصاب على حرية وسرعة الحركة.


وأشار الدعمه إلى أن تركيب الأطراف العلوية والسفلية للمصابين جاءت بمكرمة ملكية حيث تبرع جلالته بمبلغ 1,250 مليون دينار لشراء هذه الأطراف.

وثمن المصابون العسكريون الذين تم تركيب الأطراف الربوتية لهم مكرمة جلالة الملك، وأكدوا بأنهم بعد تركيب الطرف الجديد يشعرون بسهولة في الحركة وقوة دفع وإمكانية الركض بشكل خفيف والقيام بالواجبات اليومية والشعور براحة أكثر من السابق يشار إلى أن المركز الوطني لتأهيل إصابات البتر افتتح عام 2006 برعاية جلالة الملك عبدالله الثاني ابن الحسين المعظم ليكون مركزاً إقليمياً للتعامل مع الأطراف المبتورة ويعمل على تصنيع وتركيب هذه الأطراف، ويستقبل مرضى ومصابين من مختلف الدول العربية .