الصفحة الرئيسية الأخبار استخدام المنظار في مدينة الحسين الطبية لعلاج طفل يعاني من ناسور مريئي قصبي

استخدام المنظار في مدينة الحسين الطبية لعلاج طفل يعاني من ناسور مريئي قصبي

04/04/2018

نجح فريق من أطباء جراحة الأطفال في مستشفى الملكة رانيا العبدالله للأطفال بمدينة الحسين الطبية بإجراء عملية جراحية دقيقة جداً بواسطة المنظار الجراحي، لطفل يبلغ من العمر ثلاثة أسابيع كان يعاني من إنسداد خلقي في المريء.


وبين رئيس دائرة جراحة الأطفال العميد الطبيب أحمد الريموني رئيس الفريق الطبي الذي أجرى العملية بأن الطفل في البداية كان يعاني من تشردق متكرر بعد الرضاعة, وبعد مراجعته للمستشفى قام الأطباء بإجراء بعض الفحوصات الشعاعية والمخبرية والتي بينت وجود تشوه خلقي في المريء والقصبة الهوائية ( ناسور مريئي قصبي).


وذكر الريموني بأن هذه العملية تعتبر من التداخلات الجراحية النوعية التي تحدث مرة واحدة من كل (4500) طفل، حيث تم خلالها استخدام المنظار الجراحي لاستئصال هذا الناسور المريئي القصبي دون اللجوء إلى فتح الصدر كما كانت في السابق .


وأشار الريموني إلى أن هذه العمليات تحتاج الى مراكز طبية متخصصة تحتوي على أجهزة ومعدات خاصة للتعامل مع مثل هذه الحالات المرضية، مؤكداً على أن قسم جراحة الأطفال في مستشفى الملكة رانيا العبدالله يعتبر من أكبر الأقسام المتخصصة في هذا المجال ويحتوي على وحدة كاملة لجراحة مناظير الأطفال