الصفحة الرئيسية المقالات تحذيرات دوائية حديثة

تحذيرات دوائية حديثة

28/03/2018


تحذيرات دوائية حديثة

علاج الميثل بريدنيزولون (Methylprednisolone) 

إشارة إلى معلومات المأمونية الدوائية الصادرة عن السلطات الدوائية الإيرلندية بتاريخ  11/2017  بخصوص مستحضرعلاج الميثل بريدنيزولون (Methylprednisolone) حيث ورد ما يلي: 

·         من المحاذير الجديده للمسحتضرMethylprednisolone(Solu-Medrol)® 40mg/ vial والذي يحتوي على مادة اللاكتوزيمنع استخدامه  للمرضى الذين لديهم حساسية من منتجات  حليب البقر نظرا لإحتوائه على اللاكتوز الذي يتم استخلاصه من حليب البقر والذي قد يحتوي على كميات ضئيلة من بروتين الحليب.

·         لقد تم تسجيل آثار جانبية خطرة  لدى المرضى الذين يعانون من حساسية بروتينات حليب البقر .

·         يجب عدم إستخدام حقن Methylprednisolone  التي تحتوي على اللاكتوز للمرضى الذين يعانون او متوقع بان يكون لديهم حساسية  من حليب البقر.

·         يجب أن يدرك مقدمي الرعاية الصحية بوجود حساسية لحليب البقر في حال تفاقم الأعراض عند المرضى الذين يتعالجون حاليا من حالات حساسية معينة أو في حال ظهور أعراض حساسية جديدة، و هنا يجب التوقف عن إعطاء الدواء لهؤلاء المرضى على أن يتم علاج  حالة كل مريض كل  حسب وضعه.

·         إن التحذير من أن هذا المنتج لا يجب أن يستخدم في المرضى الذين يعانون من حساسية حليب البقر ستضاف إلى معلومات المنتج وسيتم تثبيتها على القارورة من الخارج لتحسين نوعية المنتج. 

علاج اليبوتين (Epoetins)

إشارة إلى معلومات المأمونية الدوائية الصادرة عن السلطات الدوائية الإيرلندية بتاريخ 11/2017 بخصوص مستحضرإيبوتين (Epoetins) حيث ورد ما يلي:

·         تحذيرات جديدة بخصوص علاج إيبوتين (Epoetins) كونه يعمل مضاعفات جلديه حادة

Severe Cutaneous Adverse Reactions)  (SCARs)) والتي قد تكون مهددة للحياة، مثل حالات:

 

ü      متلازمة ستيفن جونسن Stevens - Johnson Syndrome (SJS)) وتقشر الأنسجة التسممي  Epidermal NecrolysisToxic(  (TENوهذه الحالات تم تسجيلها في المرضى الذين تعالجوا بإيبوتين (Epoetins).

ü      يعتبر  حدوث المضاعفات الجلديه الحاده (SCARs)  من المضاعفات النادرة جدا مع جميع أنواع إيبوتين (Epoetins) وقد تحدث بصوره أكثرمع أنواع إيبوتين (Epoetins) والتي تمتاز بأنها طويلة المفعول. 

·         يجب متابعة المرضى و مراقبتهم و تقديم النصائح اللازمة لمراقبة أعراض و علامات حدوث طفح جلدي حاد عند البدء في تناول علاج إيبوتين (Epoetin)  .

·          يجب إعطاء المرضى التعليمات اللازمة والإتصال مع الطبيب مباشرة  والتوقف عن تناول العلاج في حال حدوث طفح  جلدي واسع الإنتشار مع احمرار أو تقرحات في : الجلد، العيون، الأنف، الحلق، الغشاء المخاطي للفم، أوالمنطقة التناسلية والتي يتبعها أعراض تشبه أعراض الرشح مثل: الحرارة، الشعور بالتعب و الإرهاق، آلام في المفاصل أو العضلات.

·         المرضى الذين يعانون من  مضاعفات جلديه حادة (SCARs) نتيجة تناولهم إيبوتين (Epoetin) يجب أن لا يتناولوه مرة أخرى.

علاج الفلوكلوكساسلين (Flucloxacillin)


إشارة إلى معلومات المأمونية الدوائية الصادرة عن السلطات الدوائية الإيرلندية بتاريخ 11/2017 بخصوص مستحضر الفلوكلوكساسلين (Flucloxacillin) حيث ورد ما يلي:

·         إن تناول الفلوكلوكساسلين مع الباراسيتامول  بنفس الوقت  قد يؤدي في  بعض  الحالات النادرة جدا  إلى إحتمال زيادة فجوة الحماض الإستقلابي( high anion gap metabolic acidosis)  .

·         خاصه المرضى  الذين يعانون من فشل حاد في وظائف الكلى أو تعفن الدم (Sepsis) أو سوء التغذية  تزداد لديهم إحتمالية زيادة فجوة الحماض الإستقلابي(  high anion gap metabolic acidosis)  بشكل كبير و خاصة  في حال تناول جرعات عاليه  من الباراسيتامول  وتكون  أعلى من الجرعة اليوميه المسموح بها

المرجع:

معلومات مأمونية دوائية خاصه بالمستحضرات التى تحتوي على الفلوكلوكساسلين و الميثل بريدنيزولون و اليبوتين ,كتاب المؤسسه العامه للغذاء والدواء رقم م ص/محاذير العلاجات/2018/2334،2335،2336 تاريخ 19/2/2018

 

اتصل بنا....

المركز الأردني للمعلومات الدوائية والسموم

الرقم المجاني 080022540

رقم الهاتف : 065804804/ فرعي 66788,66787

رقم الفاكس : 5804524

الموقع الألكتروني: www.jrms.mil.jo

البريد الإلكتروني :rmsjditc@jrms.gov.jo